أولاً: تعريف عام:
انبثقت دائرة التدقيق من الدائرة المالية بعد أن كانت قسماً من الأقسام الداخلية للدائرة المالية وذلك بسبب التطور الكبير الذي حصل في الجامعة من حيث عدد الطلاب والمباني والإيرادات والتكاليف للأنشطة المختلفة للجامعة وتنبع أهميتها من الحرص على إدارة الشئون المالية بكفاءة وشفافية عالية وللحفاظ على أموال وممتلكات الجامعة، تقع ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة وتتبع نائب الرئيس للشئون الإدارية.
ثانياً: الأهداف:
1- حماية أموال الجامعة من خلال التأكد من صحة البيانات المالية للإيرادات والنفقات.
2- تعزيز الدقة في قياس العمليات المالية المثبتة في سجلات الجامعة المالية.
3- توفير بيانات مالية صالحة لاتخاذ القرارات الإدارية اللازمة لإدارة الجامعة.
4- الارتقاء بالكفاءة التشغيلية في استخدام الموارد المتاحة وتقييمها.
5- التحقق من الالتزام بالإجراءات الإدارية والمالية وفقاً لأنظمة الجامعة.
6- تحقيق جودة الأداء وسير الخطة التنظيمية والمعايير والمقاييس التي تكفل دقة العمل.
ثالثاً: مهام العمل:
– الفحص والتحقق من صحة البيانات المالية والإدارية والقانونية لمستندات الإيرادات والنفقات طبقاً للأنظمة والسياسات المالية في الجامعة قبل تنفيذها.
– تحويل المستندات المالية للدائرة المالية بعد تدقيقها لاتخاذ الإجراء اللازم.
– مراجعة سندات القبض لرسوم الطلاب للتأكد من صحتها وسلامتها.
– التأكد من صحة بيانات القوائم المالية وتبويبها حسب الأصول.
– التأكد من إجراء كافة عمليات الصرف قد تمت بصورة سليمة وفق الاعتمادات المقررة لها في الموازنة المعتمدة.
– إجراء عمليات الجرد المفاجئ لموجودات وأصول الجامعة.
– فحص أساليب الأداء وإجراءات العمل لتحقيق الرقابة الفاعلة.
– التحقق من أن المراكز المختصة في الجامعة قد قامت بتحصيل الإيرادات المستحقة في مواعيدها المحددة.
– إعداد التقارير الدورية عن سير أعمال التدقيق للمعاملات المالية والعقود والتوريدات والنفقات.
– مراقبة المستودعات والمخازن وقيودها والتحقق من مطابقة الموجودات الفعلية مع قيود السجلات.
– تدقيق النفقات التشغيلية والإدارية مسبقاً كالرواتب والتعويضات والمكافآت والإيجارات.