نــــــــــــائب الــــــــــــرئيس للشــــــــــــــئون الإداريــــــــــــــة :

بطاقة الوصف الوظيفي (  نائب الرئيس للشئون الإدارية)

أولا : معلومات خاصة بالوظيفة

المسمى الوظيفي : نائب الرئيس للشئون الإدارية 

الغرض الرئيس من الوظيفة : متابعة الدوائر و تطويرها و تقييم أداءها الإداري و المالي بالتعاون مع المساعدين .

الفئة : الأولى .

الموقع التنظيمي للوظيفة : إدارة عليا .

الجهة المسؤولة عن الوظيفة : الرئاسة.

العلاقة مع الوظائف الأخرى علاقته مع رئيس الجامعة وهي مباشرة وتنسيقيية ، إضافة إلى العلاقة مع مساعديه والتعاون والتنسيق معهم .

المسؤوليات (الإشرافية و غير الإشرافية): المسؤولية عن تطوير القدرات الإدارية و المالية للدوائر ، متابعة التزام الدوائر بالقوانين و الإجراءات الخاصة بالجامعة ، إضافة إلى مسؤولية إشرافية من الناحية الإدارية حال غياب رئيس الجامعة .

المسؤولية المترتبة على الأخطاء : مسؤولية كاملة أمام رئيس الجامعة .

حدود الصلاحيات : متابعة القضايا ، توصيات و اقتراحات ،إشراف على التنفيذ .

ظروف العمل : مكتبي .

الأدوات و الآلات و الأجهزة : جهاز كمبيوتر ، مكتب ، أدوات قرطاسية ، تليفون ، خزانة أرفف.

المسار الوظيفي : من الدرجة الرابعة - الأولى .


ثانياً – معلومات خاصة بواجبات ومسئوليات الوظيفة:

الواجبات و المسؤوليات   مؤشرات الأداء
 الإشراف العام على أنشطة و الشئون الإدارية و متابعة تطوير عملها  - المتابعة الدقيقة و إصدار التوجيهات في الوقت المناسب
- التفويض السليم للصلاحيات
- وجود خطط واضحة و منفذة على أرض الواقع.  
 البت في القضايا و المشاكل الإدارية ذات العلاقة و إيجاد الحلول الملائمة لها - إصدار قرارات واضحة و ملائمة
- السرعة والدقة في اتخاذ القرار  
 الإشراف على وضع خطط طويلة المدى لعمل الشئون الإدارية  - تخطيط استراتيجي متكامل 
- وجود خطة سنوية لعمل الشئون الإدارية 
- تحديد الموازنة و الاحتياجات بدقة 
الإشراف العام على سير االعملية الإدارية في مختلف دوائر الجامعة  قدرة على المتابعة و التوجيه المناسب
رفع التقارير السنوية لرئيس الجامعة  - سرعة في إنجاز التقرير
- شمولية التقرير لكافة الجوانب الإدارية 
 التعاون و التنسيق مع الشئون الأكاديمية فيما يتعلق بالقضايا الإدارية و التطويرية للكليات  - التواصل المستمر و إنجاز الأمور المتعلقة بالعمل 
- تطور الأداء الأكاديمي و الإداري بالجامعة 
رئاسة و عضوية اللجان المنصوص عليها في النظام  - انتظام عقد الاجتماعات
- تحقيق أهداف اللجان المشكلة 
- وجود محاضر اجتماعات
الإشراف العام على تنمية الموارد البشرية و متطلبات الجودة الإدارية الشاملة  - وجود خطط للتدريب 
-
العمل وفق معايير الجودة 
- تحسن في الأداء و الخدمة 


بطاقة المواصفات الوظيفية (نائب الرئيس للشئون الإدارية)

 الواجبات و المسؤوليات  المعرفة المطلوبة                       المهارات المطلوبة 
مهارات ذهنية - مهارات إدارية و اجتماعية - مهارات جسدية
 
تطوير البرامج و إدخال برامج جديدة علوم الحاسوب و العلوم الإدارية  - القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل
- الاتصال
- التعامل مع الآخرين
تطوير الدوائر العلوم الإدارية - مهارات إدارية
- قوة الملاحظة
 التخطيط للدوائر  العلوم الإدارية و التخطيط الاستراتيجي - الدقة
- القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل
 متابعة الدوائر العلوم الإدارية و المحاسبية  - قوة الملاحظة
- الاتصال و التعامل مع الآخرين
 تحديد الاحتياجات التدريبية إلمام بالمعارف و الثقافات المختلفة القدرة على التحليل و تحديد الحاجات
العبء الإداري المعرفة بأنظمة و قوانين الجامعة   
 اعتماد الوظائف الإدارية العلوم الاجتماعية و السلوكية و العلمية المختلفة  مهارات إدارية
متابعة المعاملات المالية و تدقيقها العلوم المحاسبية و المالية - الدقة 
- قوة الملاحظة


 

مســــــــــــــــــــــــاعد النائـــــــــــــــــــــب الإداري:

بطاقة الوصف الوظيفي (  مساعد النائب الإداري)

أولاً – معلومات خاصة بالوظيفة:

المسمى الوظيفي : مساعد نائب الرئيس للشئون الإدارية لشئون الدوائر ( المالية - الادائرة الطبية - التعليم المستمر - مختبر المواد و التربة - الخدمات الإدارية - المكتب الهندسي - العلاقات العامة )

          .الغرض الرئيس من الوظيفة : - متابعة و تطوير الأعمال الإدارية و المالية المرتبطة بأنشطة الدوائر المذكورة ، إضافة إلى النواحي المالية المتعلقة بأنشطة الكليات و الدوائرالأخرى

الإشراف المباشر على إعداد الموازنة السنوية والحسابات الختامية و الميزانية العمومية للجامعة ،المشاركة في تطوير الأنظمة المالية و الإدارية

الفئة : الأولى

الموقع التنظيمي للوظيفة : إدارة عليا

الجهة المسؤولة عن الوظيفة : نائب الرئيس للشئون الإدارية 

العلاقة مع الوظائف الأخرى : علاقته مع النائب الإداري و هي مباشرة ، إضافة إلى العلاقة مع مساعدي نائب الرئيس للشئون الإدارية الآخرين و التعاون و التنسيق مع

المسؤوليات الإشرافية و غير الإشرافية : مسؤولية إشرافية على الدوائر أمام نائب الرئيس للشئون الإدارية

المسؤولية المترتية على الأخطاء : مسؤولية كاملة أمام النائب الإداري 

حدود الصلاحيات : متابعة القضايا ، توصيات و اقتراحات ، إشراف على التنفيذ

ظروف العمل : مكتبي مع زيارات ميدانية للدوائر و الكليات و المباني عند الحاجة 

الأدوات و الآلات و الأجهزة : جهاز كمبيوتر ، مكتب ، أدوات قرطاسية ، تليفون ، خزانة أرفف 

المسار الوظيفي :من الدرجة الرابعة - الأولى 

شروط الترقية: الكفاءة و الإخلاص و حسن الأداء ، و عمل أبحاث وفقا لنظام الترقيات 


:ثانياً – معلومات خاصة بواجبات ومسئوليات الوظيفة

 الواجبات و المسؤوليات 
 مساعدة النائب الإداري في مهام إدارة الدوائر الإدارية و رسم السياسات العامة  
 وضع الخطط التطويرية التي تساهم في تحسين الأداء الإداري
وضع التوصيات لتطوير الأنظمة و القوانين الإدارية في الجامعة 
 تحسين إجراءات العمل و متابعة ضبطها و توثيقها
إصدار التعليمات و التوقيع على المعاملات اللازمة لتسيير العمل 
(المشاركة في اللجان الرئيسية كلجان (الموازنة - المقابلات - العطاءات -اللجنة الفنية 
 المصادقة على المخططات الهندسية و الإنشاءات و متابعة الأمور المتعلقة بالصيانة 



بطاقة المواصفات الوظيفية (مساعد النائب الإداري)

الواجبات و المسؤوليات  المعرفة المطلوبة  المهارات المطلوبة
مهارات ذهنية - مهارات ادارية و اجتماعية - مهارات جسدية 
تطوير البرامج و إدخال برامج جديدة  علوم الحاسوب  القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل
الاتصال و التعامل مع الآخرين
تطوير الدوائر  العلوم الإدارية  مهارات إدارية و قوة ملاحظة 
التخطيط للدوائر  العلوم الإدارية و التخطيط الاستراتيجي  الدقة
القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل
متابعة الدوائر  العلوم الإدارية و المحاسبية   قوة الملاحظة
الاتصال و التعامل مع الآخرين
تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين إلمام بالمعارف و الثقافات المختلفة   القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل 
العبء الإداري  معرفة بأنظمة و قوانين الجامعة   
مقابلات للوظائف الإدارية  العلوم الاجتماعية و السلوكية و العلمية المختلفة   مهارات إدارية 
مراجعة المعاملات المالية و تدقيقها العلوم المحاسبية و المالية   الدقة
قوة الملاحظة
الإشراف على استلام مباني الجامعة   علوم هندسية الدقة
قوة الملاحظة


 

مديــــــــــــــــــــــر مكتــــــــــــــــــب النائـــــــــــــــب الإداري:

بطاقة الوصف الوظيفي (  مدير مكتب النائب الإداري)

أولاً – معلومات خاصة بالوظيفة :

المسمى الوظيفي : مدير مكتب النائب الإداري

الغرض الرئيسي من الوظيفة : التنسيق و المتابعة لكافة أعمال مكتب النائب الإداري

الفئة : إداري

الموقع التنظيمي للوظيفة : مكتب نائب الرئيس للشئون الإدارية - نائب الرئيس للشئون الإدارية - رئاسة الجامعة 

 الجهة المسؤولة عن الوظيفة : نائب الرئيس للشئون الإدارية

العلاقة مع الوظائف الأخرى : التوجيه من قبل نائب الرئيس للشئون الإداريةة و التنسيق معه - التنسيق مع العاملين في الشئون الإدارية

المسؤوليات (الإشرافية و غير الإشرافية ) : الموظفون الإداريون - العهدة - الوثائق - المستندات - الملفات

المسؤولية المتربة على الأخطاء : مسؤولية كاملة و مباشرة

حدود الصلاحيات : صلاحيات كاملة في مجال تنفيذ العمل 

ظروف العمل : مكتب مستقل - طاولة - كراسي

الأدوات و الآلات و الأجهزة : جهاز كمبيوتر - طابعة - هاتف 

المسار الوظيفي : حاصل على شهادة البكالوريوس: درجة 7 مربوط 1 و بدون حد أقصى

شروط الترقية : الحصول على مؤهل علمي أعلى (من البكالوريوس للماجستير) و العلاوة السنوية 


ثانياً – معلومات خاصة بواجبات ومسئوليات الوظيفة:

الواجبات و المسؤوليات  مؤشرات الأداء 
متابعة التعامل مع القضايا و المشاكل الإدارية و إيجاد الحلول الملائمة لها   - حل سريع للمشاكل 
- أثر محدود لهذه المشاكل على سير العملية التعليمية 
 متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس و مساعديه - المتابعة الدقيقة و إنجاز تنفيذ القرارات 
- توثيق القرارات في ملفات خاصة 
- كتابة تقارير بما تم تنفيذه
الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل و متابعته - مستوى عالي من التنسيق 
- إنجاز الأعمال و المهام
- حد أدنى من المشاكل
- تحسن مستوى الأداء 
 متابعة احتياجات و لوازم المكتب من القرطاسية و الأجهزة و متابعة توفيرها   - الحصول على الاحتياجات في الوقت المحدد بالكيفية المطلوبة 
- تقدم مستوى العمل 
المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري و طباعته سنويا  - دقة 
- سرعة حد أدنى من المشاكل 
- تطور مستمر
إعداد الإحصائيات و الدراسات اللازمة لتطوير العمل   وجود دليل إحصائي لكافة البيانات التي تلزم لعمل الشئون الإدارية
رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل  - تقارير منتظمة 
- مضمون واضح 
- تساهم في تطويرالجامعة و نقل صورة واضحة عنها و تحديد احتياجاتها
تأدية ما يسند إليه من أعمال مماثلة   



بطاقة المواصفات الوظيفية (مدير مكتب النائب الإداري)

 الواجبات و المسؤوليات  المعرفة المطلوبة المهارات المطلوبة
مهارات ذهنية - مهارات إدارية و اجتماعية - مهارات جسدية 
 متابعة التعامل مع القضايا و المشاكل الإدارية و إيجاد الحلول الملائمة لها   الأنظمة و اللوائح - اللوائح المنبثقة عن النظام  مهارات ذهنية/ الدقة - قوة الملاحظة - سرعة البديهة - تحليل و فهم المشاكل
مهارات إدارية و اجتماعية/ التخطيط - المتابعة - الاتصال.
 متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس و مساعديه  - بنظام المتابعة المحوسب (Outlook)
- إجراءات الأرشفة 
مهارات ذهنية / الدقة - القدرة على و تشخيص المشاكل 
مهارات إدارية و اجتماعية / الاتصال مع الآخرين
الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل و متابعاته النظام و الإداري و اللوائح الداخلية المعمول بها مهارات ذهنية / الدقة - قوة الملاحظة - تحليل و فهم المشاكل 
مهارات إدارية و اجتماعية / التخطيط و التنظيم - الاتصال - المتابعة و الإشراف
متابعة احتياجات و لوازم المكتب القرطاسية و الأجهزة و متابعة توفيرها  الإجراءات المتبعة مهارات ذهنية / الدقة - قوة الملاحظة - سرعة البديهة - تحليل و فهم المشاكل
مهارات إدارية و اجتماعية / المتابعة و الإشراف - الاتصال
 المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري و طباعته سنويا   النظام و اللوائح الداخلية المعمول- المشاكل الأكاديمية  مهارات ذهنية / الدقة - قوة الملاحظة - سرعة البديهة - فهم و تحليل المشاكل
مهارات إدارية و اجتماعية / التخطيط - الاتصال - المتابعة و الإشراف
إعداد الإحصائيات و الدراسات اللازمة لتطوير العمل  احتياجات العمل  مهارات ذهنية / الدقة - القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل 
مهارات إدارية و اجتماعية / الاتصال مع الآخرين
رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل  - الغرض من التقارير 
- المحتويات المطلوبة في التقارير
مهارات ذهنية/ الدقة و القدرة على التحليل و تشخيص المشاكل
مهارات إدارية و اجتماعية / الاتصال مع الآخرين 

 


السكـــــــــــــــــــــرتــــــــــــــــــــــــــير:

بطاقة الوصف الوظيفي (سكرتير):

أولاً : معلومات خاصة بالوظيفة :

المسمى الوظيفي : سكرتير

الغرض الرئيسي من الوظيفة : القيام بأعمال السكرتارية إضافة إلى أعمال إدارية تتعلق بالعمل 

الفئة

الموقع التنظيمي للوظيفة : إدارة دنيا - مكتب النائب الإداري للشئون الإدارية

الجهة المسؤولة عن الوظيفة : نائب الرئيس للشئون الإدارية

العلاقة مع الوظائف الأخرى : مع مساعدي نائب الرئيس للشئون لالإداريةة و مدير الشئون الإدارية

المسؤوليات (الإشرافية و غير الإشرافية) : العهدة من أجهزة و قرطاسية - الملفات - السجلات 

المسؤولية المترتبة  على الأخطاء : مسؤولية كاملة و مباشرة 

حدود الصلاحيات : في مجال المهام المناطة به (تنفيذية فقط)

ظروف العمل : غرفة استقبال هادئة للعمل مجهزة لأداء المهام بالاشتراك مع زميل آخر 

الأدوات و الآلات و الأجهزة : جهاز كمبيوتر وطابعة - أدوات قرطاسية - خزانة ملفات - جهاز تليفون - كاونتر - أرفف

المسار الوظيفي : من الدرجة الثامنة إلى السادسة 

شروط الترقية : حاجة العمل إلى مساعد إداري أو الحصول على درجة البكالوريوس للترقية إلى درجة مدير 


ثانياً: معلومات خاصة بواجبات ومسئوليات الوظيفة :

الواجبات و المسؤوليانت  مؤشرات الأداء
سكرتير لجنة شئون الموظفين انتظام انعقاد اللجنة بدون مشاكل
تنسيق موعد اجتماع اللجنة  - الترتيب الجيد 
- عدم التعارض 
صياغة و طباعة محضر شئون الموظفين - السرعة 
- الدقة 
- بدون أخطاءأو مشاكل 
- عدم تعارض المواعيد
صياغة و طباعة محاضر الاجتماعات - وضوح العبارات و التوصيات و دقتها 
- جودة الإخراج و انتقاء العبارات المناسبة 
صياغة و طباعة بعض الرسائل الخاصة بالدائرة - الدقة
- السرعة
- انتقاء العبارات
 إرسال الرسائل الخارجية و الفاكسات من الإدارة إلى الجهات المعينة وصول الرسائل لأصحابها
الرد على الهاتف  - السرعة 
- الأدب 
- اللباقة
تبليغ الرسائل الشفوية و الهاتفية و الكتابية للموظفين بالدائرة بمواعيدها إبلاغ الموظفين بها
 استقبال الزوار و المراجعين النطباع الحسن عن المؤسسة و عكس صورة طيبة عنها
ملف المتابعة - السرعة في تنفيذ المطلوب
- عدم وجود شكاوى
مساعدة الموظفين الآخرين في الدائرة في أعمال الطباعة و الأرشفة و تصوير الوثائق و أية أعمال أخرى  
تأدية ما يسند إليه من أعمال مماثلة  

 

بطاقة المواصفات الوظيفية (سكرتير)

الواجبات و المسؤوليات  المعرفة المطلوبة المهارات المطلوبة 
مهارات ذهنية  - مهارات إدارية و اجتماعية  - مهارات جسدية      
 سكرتير لجنة شئون الموظفين  معرفة الإجراءات مهارة الاتصال
سرعة البديهة و التصرف
مهارات إدارية و تنظيمية
استخدام الهاتف
تنسيق موعد اجتماع اللجنة معرفة الإجراءات مهارات السكرتارية
مهارات إدارية و تنظيمية

صياغة و طباعة محضر شئون الموظفين معرفة الإجراءات الدقة
مهارة الكتابة و التعبير
السرعة 
الطباعة
ترتيب الاجتماعات الخاصة بالنائب و مساعديه معرفة الإجراءات  سرعة البديهة و التصرف
مهارات إدارية و تنظيمية
صياغة و طباعة محاضر الاجتماعات معرفة الإجراءات  الدقة
مهارة الكتابة و التعبير 
السرعة 
الطباعة
صياغة و طباعة بعض الرسائل الخاصة بالدائرة معرفة الإجراءات الدقة
مهارة الكتابة و التعبير
السرعة 
الطباعة
إرسال الرسائل الخارجية و الفاكسات من الإدارة إلى الجهات المعنية  معرفة الإجراءات  الدقة
السرعة 
المتابعة
الرد على الهاتف معرفة الإجراءات مهارة الاتصال
سرعة البديهة و التصرف
استخدام الهاتف
 تبليغ الرسائل الشفوية و الهاتفية و الكتابية للموظفين بالدائرة بمواعيدها  معرفة الإجراءات السرعة
الدقة 
التركيز
 استقبال الزوار و المراجعين معرفة الإجراءات الابتسامة 
الكلمة الطيبة 
اللباقة 
الإيجابية
حسن التصرف و سرعة البديهة
ملف المتابعة   معرفة الإجراءات   صفاء ذهن و قوة ملاحظة
مساعدة الموظفين الآخرين في الدائرة بأعمال التصوير و الطباعة و الأرشفة و تصوير الوثائق و أية أعمال أخرى  معرفة الإجراءات السرعة 
مهارات إدارية و تنظيمية



 

 

الواجبات و المسئوليات

المعرفة المطلوبة

المهارات المطلوبة

مهارات ذهنية – مهارات إدارية واجتماعية – مهارات جسدية

متابعة التعامل مع القضايا والمشاكل الإدارية وإيجاد الحلول الملائمة لها

الأنظمة واللوائح – اللوائح المنبثقة عن النظام

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط – المتابعة – الاتصال

 

متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس ومساعديه

 

بنظام المتابعة المحوسب (Outlook) – إجراءات الأرشفة

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل ومتابعاته

 

 

النظام والإداري واللوائح الداخلية المعمول بها

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط والتنظيم – الاتصال – المتابعة والإشراف

متابعة احتياجات ولوازم المكتب القرطاسية والأجهزة ومتابعة توفيرها

 

 

الإجراءات المتبعة

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / المتابعة والإشراف - الاتصال

المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري وطباعته سنوياً

 

 

النظام واللوائح الداخلية المعمول بها – المشاكل الأكاديمية

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – فهم وتحليل المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط - الاتصال - المتابعة والإشراف

إعداد الإحصائيات والدراسات اللازمة لتطوير العمل

 

احتياجات العمل

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل

 

الغرض من التقارير – المحتويات المطلوبة في التقارير

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / إعداد التقارير

 


 

الواجبات و المسئوليات

المعرفة المطلوبة

المهارات المطلوبة

مهارات ذهنية – مهارات إدارية واجتماعية – مهارات جسدية

متابعة التعامل مع القضايا والمشاكل الإدارية وإيجاد الحلول الملائمة لها

الأنظمة واللوائح – اللوائح المنبثقة عن النظام

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط – المتابعة – الاتصال

 

متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس ومساعديه

 

بنظام المتابعة المحوسب (Outlook) – إجراءات الأرشفة

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل ومتابعاته

 

 

النظام والإداري واللوائح الداخلية المعمول بها

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط والتنظيم – الاتصال – المتابعة والإشراف

متابعة احتياجات ولوازم المكتب القرطاسية والأجهزة ومتابعة توفيرها

 

 

الإجراءات المتبعة

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / المتابعة والإشراف - الاتصال

المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري وطباعته سنوياً

 

 

النظام واللوائح الداخلية المعمول بها – المشاكل الأكاديمية

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – فهم وتحليل المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط - الاتصال - المتابعة والإشراف

إعداد الإحصائيات والدراسات اللازمة لتطوير العمل

 

احتياجات العمل

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل

 

الغرض من التقارير – المحتويات المطلوبة في التقارير

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / إعداد التقارير

 


 

الواجبات و المسئوليات

المعرفة المطلوبة

المهارات المطلوبة

مهارات ذهنية – مهارات إدارية واجتماعية – مهارات جسدية

متابعة التعامل مع القضايا والمشاكل الإدارية وإيجاد الحلول الملائمة لها

الأنظمة واللوائح – اللوائح المنبثقة عن النظام

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط – المتابعة – الاتصال

 

متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس ومساعديه

 

بنظام المتابعة المحوسب (Outlook) – إجراءات الأرشفة

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل ومتابعاته

 

 

النظام والإداري واللوائح الداخلية المعمول بها

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط والتنظيم – الاتصال – المتابعة والإشراف

متابعة احتياجات ولوازم المكتب القرطاسية والأجهزة ومتابعة توفيرها

 

 

الإجراءات المتبعة

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / المتابعة والإشراف - الاتصال

المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري وطباعته سنوياً

 

 

النظام واللوائح الداخلية المعمول بها – المشاكل الأكاديمية

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – فهم وتحليل المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط - الاتصال - المتابعة والإشراف

إعداد الإحصائيات والدراسات اللازمة لتطوير العمل

 

احتياجات العمل

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل

 

الغرض من التقارير – المحتويات المطلوبة في التقارير

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / إعداد التقارير

 


 

الواجبات و المسئوليات

المعرفة المطلوبة

المهارات المطلوبة

مهارات ذهنية – مهارات إدارية واجتماعية – مهارات جسدية

متابعة التعامل مع القضايا والمشاكل الإدارية وإيجاد الحلول الملائمة لها

الأنظمة واللوائح – اللوائح المنبثقة عن النظام

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط – المتابعة – الاتصال

 

متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن نائب الرئيس ومساعديه

 

بنظام المتابعة المحوسب (Outlook) – إجراءات الأرشفة

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

الإشراف الإداري على موظفي الدائرة الإداريين من توزيع العمل ومتابعاته

 

 

النظام والإداري واللوائح الداخلية المعمول بها

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط والتنظيم – الاتصال – المتابعة والإشراف

متابعة احتياجات ولوازم المكتب القرطاسية والأجهزة ومتابعة توفيرها

 

 

الإجراءات المتبعة

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / المتابعة والإشراف - الاتصال

المشاركة في اجتماعات المتابعة لتطوير النظام الإداري وطباعته سنوياً

 

 

النظام واللوائح الداخلية المعمول بها – المشاكل الأكاديمية

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – سرعة البديهة – فهم وتحليل المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / التخطيط - الاتصال - المتابعة والإشراف

إعداد الإحصائيات والدراسات اللازمة لتطوير العمل

 

احتياجات العمل

مهارات ذهنية / الدقة – القدرة على التحليل وتشخيص المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / الاتصال مع الآخرين

رفع التقارير الدورية للنائب الإداري عن القضايا المتعلقة بالعمل

 

الغرض من التقارير – المحتويات المطلوبة في التقارير

مهارات ذهنية / الدقة – قوة الملاحظة – تحليل وفهم المشاكل

مهارات إدارية واجتماعية / إعداد التقارير